اخبار مهمةحوارات الصحافةفي الواجهة

أمريكا تصنف البوليساريو كمنظمة موالية لإيران وتدعم المغرب عسكريا لمواجهة تهديداتها.

دار الخبر مراكش:

أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية، المغرب في خانة الدول التي ستحظى بدعم عسكري، من خلال تعزيز قدرات قواتها المسلحة بمنظومة دفاع جوي ضد التهديدات الصاروخية والمسيرات لمواجهة هجمات الصواريخ والطائرات من دون طيار القادمة

ووافق الكونغرس الأمريكي، على مشروع قانون يقضي بمنح دعم عسكري لفائدة القوات الجوية لمجموعة من الدول الصديقة للولايات المتحدة من بينها المغرب لمواجهة التهديدات الإيرانية.

وحسب القرار، فإن الهدف من هذا الدعم، يكمن في تعزيز دفاعات القوات المسلحة الملكية، في وجه التهديدات الإيرانية التي يشكلها حلفاءها بالمنطقة، في إشارة إلى جبهة البوليساريو الانفصالية

وبحسب مراقبين، فإن هذا القرار، يعني أن هناك توجها من طرف الإدارة الأمريكية، لتصنيف الجبهة في خانة التنظيمات الإرهابية الموالية لإيران، بعد قرابة عامين من قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالسيادة المغربية على أقاليمه الصحراوية.

وحسب خبراء عسكريين فقد تشمل الطلبية المغربية رادارات من فئة Gap filler أو المالئة للفراغ و هي الأفضل في كشف الدرونات الصغيرة والأهداف التي تحلق على ارتفاع منخفض مثل رادارات لوكهيد مارتن AN/MPQ-64A3 أو رايثيون GhostEye-MR.

كما أن هنالك احتمال تمرير صفقة تشمل بضعة رادارات الإندار المبكر TPY-4 من شأنها أن تجعل المغرب يمتلك أقوى منظومة رادارية أمام التحديات الحالية والمستقبلية.

اظهر المزيد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

Back to top button