اخبار مهمةحوارات الصحافةفي الواجهة

جنرالات الجزائر يتوسلون في الخفاء لإرجاع العلاقات مع المغرب

بعد القطيعة التي تسببت فيها الجنرالات مع المغرب ، وجدت الجزائر نفسها تغرد خارج السرب ، الأمر الذي دفعها للبحث عن سبيل لإرجاع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بكل الوساطة، فنظام الجنرالات يطلب من قطر والسعودية الوساطة بشكل سري ولكن دون جدوى.

و في السياق قالت مصادر ديبلوماسية مطلعة أن الجزائر خسرت استعمال أنبوب الغاز المغاربي الذي بني بأموال الشعب الجزائري ، والذي كان يوفر الوقت والسعة الكافية لتصدير الغاز لأروبا بكميات أكبر من المتوفر حاليا.

و أضافت نفس المصادر أن الجزائر خسرت حليف استراتيجي جد مهم وهو الحليف الأوربي، ومعه دهبت أرباح خيالية من مداخيل الغاز والذي ارتفع ثمنه بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وحاليا الجنرالات يحاولون استغلال منجم الحديد الأكبر في العالم وغار جبيلات”.

و أضاف نفس المصدر أنه لا يمكن للجزائر أن تضع يدها في شئ بدون مشاركة المغرب ، و ذلك راجع إلى اتفاقية ما بعد الاستعمار الفرنسي للبلدين التي تنص على استفادة البلدين مناصفة من المنجم، وذلك بسبب أن تندوف كانت تتبع للمغرب قبل أن تضمهما فرنسا للجزائر بالإضافة إلى القمة العربية التي ينوي الجنرالات عقدها في البلاد والتي تعرف عراقيل وموانع راجعة بالأساس إلى الخلاف العقيم للجنرالات مع المملكة المغربية.

و من جهة أخرى ، فإن التوصيات والشروط التي تمليها الجامعة العربية ودول الخليج لعقد القمة في الجزائر والتي تمنع منعا كليا الحديث عن مرتزقة جبهة البوليساريو أو إرجاع سوريا للجامعة العربية تحول دون إعتراف عجزة المرادية ببحثهم عن وساطة مع المملكة.

اظهر المزيد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

Back to top button