اخبار مهمةحوارات الصحافةفي الواجهة

الجزائر في ورطة كبيرة مع الاتحاد الأوروبي.

دار الخبر

قام البرلمان الأوروبي يوم الخميس الموافق 10 مايو 2023، بإصدار قرار جديد يدعو إلى إدانة الجزائر بسبب القمع الذي تمارسه حكومتها على حرية الإعلام. وقد صادق على القرار أغلبية ساحقة من النواب (536 صوتًا مقابل 4 ضد و18 امتنعوا عن التصويت).

ويتعلق هذا القرار بالصحفي الجزائري إحسان القاضي، الذي حُكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات في الثاني من أبريل 2023.

ويحث البرلمان الأوروبي في هذا القرار مؤسسات الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيها على تقديم الدعم الفوري وغير المشروط لهذا الصحفي وجميع المعتقلين تعسفًا والمتهمين بممارسة حقوقهم في حرية التعبير.

ويذكر البرلمان الأوروبي في هذا السياق أن الحكومة الجزائرية تعرقل بشكل كبير حرية الإعلام وحرية التعبير منذ اندلاع مظاهرات الحراك عام 2019. وتم متابعة واعتقال 11 صحفيًا وإعلاميًا على الأقل منذ ذلك الحين، بالإضافة إلى حجب المواقع الإخبارية والمنشورات التي تنتقد الحكومة.

و يحث القرار السلطات الجزائرية على تعديل أحكام القانون الجنائي الجزائري المتعلقة بالأمن والتي تستخدم لتجريم حرية التعبير، وكذلك مواءمة القوانين المقيدة لحرية التعبير مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

هذا و ودعا البرلمان الأوروبي السلطات الجزائرية إلى احترام وتعزيز الحريات الأساسية وإعادة ترخيص وسائل الإعلام التي تم حظرها.

اظهر المزيد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

Back to top button