عقد الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM)، يوم الاثنين بالدار البيضاء، أول اجتماع لمجلس إدارته برسم الولاية الانتدابية 2026-2029، وذلك برئاسة مهدي تازي، بهدف استكمال هياكل حكامة الاتحاد.
وفي مستهل الاجتماع، جدد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب تعبيره عن الامتنان للرسالة الملكية التي تلقاها بمناسبة انتخابه، مؤكداً انخراط الاتحاد التام في المجهود الوطني للتنمية تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس. كما شدد تازي ونائبه العام، محمد باشيري، على أهمية المضي قدماً في تنفيذ أوراش ولاية ‘مقاولون في حركة’، والتي تركز علىSynergie (التآزر) والعمل الميداني والوقع الملموس.
وصادق مجلس الإدارة خلال هذا الاجتماع على قائمة اللجان الدائمة العشرين، وتعيين رؤسائها الذين تم اختيارهم بناءً على كفاءاتهم والتزامهم بتمثيل مختلف مكونات القطاع الخاص. وشملت التعيينات لجاناً استراتيجية تغطي مجالات متنوعة، من قبيل ‘جاذبية ومناخ الأعمال’، ‘التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي’، ‘الاقتصاد الأخضر’، ‘تنمية الكفاءات’، و’الابتكار’.
كما شملت القرارات تعيين أعضاء المكتب التنفيذي، حيث يضم الفريق إلى جانب الرئيس مهدي تازي، كلاً من محمد باشيري (نائب الرئيس العام)، ويوسف العلوي، ونزيهة بلكزيز، وهشام الهبطي، وماجد عراقي، وغيثة لحلو، ونوال زين، بالإضافة إلى جنان لغزاري كأمينة للمال.
وعلى صعيد آخر، تم تثبيت تعيينات ممثلي المقاولات الناشئة المبتكرة، ورئيس جهة ‘MeM by CGEM’ المخصصة للمغاربة المقاولين في العالم، وكذا منصب الوسيط، مع احترام مبدأ المناصفة في تشكيلة أعضاء مجلس الإدارة.
وتهدف هذه الهيكلة الجديدة إلى تعزيز دور القطاع الخاص في الاستثمار، ودعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، ومواكبة التحولات الكبرى التي يشهدها المغرب، لا سيما في مجالات السيادة الإنتاجية والابتكار الشامل.