اخبار مهمةحوارات الصحافةفي الواجهة

هذه هي تفاصيل زيارة ماكرون إلى المغرب

ارتباطا بالزيارة التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى المغرب ابتداءا من يوم الإثنين28 أكتتوبر 2024، مصحوبا بوفد كبير من الشخصيات السياسية والفنية والثقافية ورجال أعمال، علمت جريدة “عبّر” برنامج الزيارة الذي سينطلق مع وصول الرئيس الفرنسي، برفقة بريجيت ماكرون، إلى ساحة المشوار في القصر الملكي بالرباط عند الساعة 17:30، للقيام بمراسم استقبال رسمي.

ووفق البرنامج الذي اطلعت عليه جريدة “عبّر” فإن ماكرون سيجري محادثات ثنائية مع مع الملك محمد السادس في القصر الملكي تستمر لمدة ساعة. ومن الساعة 20:00 مساءً، ستقام مراسم توقيع اتفاقيات بحضور ماكرون والملك محمد السادس في إقامة الضيوف الملكية.

وسيبدأ ماكرون نشاطاته ليوم الثلاثاء 29 أكتوبر عند الساعة 9:30 بلقاء مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش في إقامة الضيوف، ليقوم بعد ذلك بإجراء محادثات مع رئيسي غرفتي البرلمان، رشيد الطالبي العلمي ومحمد ولد الرشيد، وفي الساعة 10:15 من نفس اليوم، سيزور ماكرون وبريجيت ماكرون ضريح محمد الخامس في العاصمة.

وعند الساعة  11:10، سيلقي ماكرون خطابًا أمام البرلمان المغربي في حلسة مشتركة تجمع مجلس النواب ومجلس المستشارين. ليقوم بعد ذلك بتناول الغداء في الساعة 12:30 مع وفد ثقافي فرنسي مغربي. وستختتم اللقاءات بين رجال الأعمال المغاربة والفرنسيين في مجالات استراتيجية في قاعة محاضرات الجامعة الدولية بالرباط عند الساعة 14:45.

وفي الساعة 16:00، سيتحدث ماكرون في فعالية تتعلق بصناعة الألعاب بحضور محترفين فرنسيين ومغاربة. وأخيرًا، في الساعة 20:30، سيقام عشاء دولة يترأسه الملك محمد السادس تكريمًا لماكرون وزوجته.

وخلال يوم الأربعاء 30 أكتوبر سيتوجه ماكرون إلى مؤسسة OCP لمناقشة الأمن الغذائي والزراعة المستدامة في إفريقيا مع طلاب مغاربة وأفارقة. وسيلقي خطابًا في الساعة 12:45 في حدائق إقامة فرنسا.

ويضم الوفد المرافق للرئيس الفرنسي شخصيات مثل: برونو ريتايلو، وزير الداخلية، آن جينيت، وزيرة التعليم، جان-نويل بارو، وزير أوروبا والشؤون الخارجية، راشيدة داتي، وزيرة الثقافة، سيباستيان لوكورنو، وزير القوات المسلحة، وأنطوان أرموند، وزير الاقتصاد والمالية والصناعة.

كما سيحضر كل من البرلمانيين : نعيمة موتشو، برونو فوش، وكريم بن الشيخ، وباريزا خياري، وغيرهم. ويضم الوفد أيضًا وزراء سابقين ونوابًا، وكذلك عددًا من الشخصيات الإدارية.

يمثل الوفد المؤسسات الكبرى مثل: أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو، وإليزابيث كلافيري، رئيسة CIRAD، وعدد من الشخصيات من العالم الاقتصادي والصناعي.

كما سيتواجد ممثلون من العالم الفني والثقافي والرياضي والأكاديمي، يصل عددهم إلى 56 شخصًا، من بينهم كتّاب، فنانين، ومخرجين. بالإضافة إلى ممثلين عن الجمعيات المختلفة.

اظهر المزيد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

Back to top button