اخبار مهمةحوارات الصحافةفي الواجهة

المغرب يعتمد على أمريكا في واردات غاز البوتان

أفاد تقرير المقاصة الصادر عن وزارة الاقتصاد والمالية أن المغرب سجل ارتفاعًا ملحوظًا في واردات غاز البوتان، حيث بلغت الكمية المستوردة 1.4 مليون طن خلال النصف الأول من عام 2024.

ومن المتوقع أن تتجاوز الواردات الإجمالية لهذا العام الرقم القياسي المسجل في العام الماضي، مما يعكس الأهمية المتزايدة لهذا المنتج في تلبية احتياجات الطاقة بالمملكة.

تحول نحو السوق الأمريكية بشأن غاز البوتان
وأشار التقرير المرفق بمشروع قانون المالية لعام 2025 إلى تحول ملحوظ نحو السوق الأمريكية، حيث شكلت المشتريات من الولايات المتحدة أكثر من 74% من إجمالي واردات الغاز. وقد حصل المغرب على حصة سوقية تقدر بـ 15% من صادرات الولايات المتحدة من غاز البوتان، متفوقًا بذلك على دول آسيوية تقليدية مثل كوريا الجنوبية وإندونيسيا واليابان.

وذكر التقرير أن الزيادة الكبيرة في مشتريات غاز البوتان الأمريكي، التي ارتفعت بأكثر من 596% بين عامي 2017 و2023، تؤكد الاتجاه التصاعدي المستمر لاستيراد هذا النوع من الغاز. فقد ارتفعت واردات المغرب من غاز البوتان الأمريكي من 300 ألف طن في عام 2017 إلى أكثر من 2 مليون طن في عام 2023.

الاستهلاك والدعم
لتلبية الطلب المتزايد على الغاز خلال شهر رمضان، قامت شركات الغاز المغربية بزيادة وارداتها بشكل ملحوظ، واستمر هذا الاتجاه في شهر مايو. كما ساهم الانخفاض الكبير في أسعار الغاز العالمية، الذي تجاوز 90 دولارًا للطن، في تسهيل هذه العملية.

وعن استهلاك غاز البوتان في المغرب، أظهرت البيانات أن إجمالي الاستهلاك بين يناير وأغسطس 2024 بلغ حوالي 161.47 مليون قنينة سعة 12 كيلوغرام، بزيادة قدرها 0.87 مليون قنينة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وقد شهد الاستهلاك ذروته في شهر مارس تزامنًا مع شهر رمضان، حيث تم استهلاك نحو 21.9 مليون قنينة.

الدعم المالي
توقع التقرير أن يصل إجمالي الدعم المخصص لغاز البوتان في عام 2024 إلى حوالي 10.45 مليار درهم، مقارنة بـ 11.48 مليار درهم في العام السابق. كما خصص مشروع قانون المالية لعام 2025 مبلغ 16.536 مليار درهم لدعم أسعار المواد الأساسية، مثل غاز البوتان والسكر والدقيق، بهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين والحفاظ على استقرار الأسعار.

اظهر المزيد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

Back to top button