اخبار مهمةفي الواجهة

الاتحاد الأوروبي: “مقترح” دي ميستورا تقسيم الصحراء غير عملي وغير واقعي ومرفوض

أعرب الاتحاد الأوروبي عن رفضه لمقترح المبعوث الخاص للصحراء، ستيفان دي ميستورا، الداعي إلى ما أسماه “تقسيم الصحراء”، ووصفه بأنه غير واقعي وأن تنفيذه يفتح الباب أمام خلق التوترات والفوضى في المنطقة.

الاتحاد الأوروبي،أكد أيضا رفضه لأي حل غير عملي ودائم ومقبول، وهذه شروط واضحة مفقودة في مبادرة دي ميستورا.

ونقل متحدث باسم الاتحاد الأوروبي لوكالة أوروبا برس موقف الاتحاد، قائلاً: “إن أي حل لقضية الصحراء يجب أن يكون عادلاً وواقعياً وعملياً ودائماً ومقبولاً من الطرفين، ويستند إلى تسوية وفقاً لقرارات مجلس الأمن الدولي”.

وأعرب المسؤول الأوروبي عن “أهمية الحفاظ على الاستقرار الإقليمي بالنسبة للاتحاد الأوروبي”، في بيان اعتبر فيه الاتحاد الأوروبي أن اقتراح دي ميستورا لا يعزز الاستقرار، بل ربما يؤدي إلى حالة من التوتر والفوضى في منطقة تعاني بالفعل من هشاشة أمنية.

موقف الاتحاد الأوروبي، يؤكد، أن، ستيفان دي ميستورا، يغرد خارج السرب، وأن مبادرته ولدت ميتة، وينسجم مع موقف المتحدث الرسمي للأمم المتحدة فرحان حق:  الذي قال إنه “لا يمكنه وصف هذا بالمقترح”.

وأوضح فرحان حق في تصريح لوسائل الإعلام أنه “لا يمكن تسميته مقترحا”، مؤكدا أن المبعوث الشخصي للأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا أطلع مجلس الأمن على عمله في قضية الصحراء المغربية.

وكشف هذا التصريح عن عدم إعطاء أي قيمة لهذا التصور، وأنه مجرد من صفة المقترح، مما يعني أنه لا يمكن مناقشته والتعليق عليه، مما يعرض وساطة المبعوث الشخصي للتساؤل

اظهر المزيد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

Back to top button