اخبار مهمةحوارات الصحافةفي الواجهة

دي ميستورا يقترح تقسيم الصحراء المغربية مع البوليساريو !!

كشفت وكالة الأنباء البريطانية “رويترز” معطيات جديدة حول اقتراح مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستيفان دي ميستورا، تقسيم الصحراء المغربية مع البوليساريو، وإتاحة المجال للجبهة الانفصالية لإقامة دولة في الجزء الجنوبي من الأراضي المغربية، وهو الموقف الذي رفضه المغرب بشكل قاطع.

ونقلت رويترز قول ديميستورا في تصريح خلال الجسلة السرية التي خصصت لتقديم إحاطته أمام أعضاء مجلس الأمن الأربعاء الماضي، إن على الأمين العام للأمم المتحدة أن يعيد النظر في جدوى دوره كمبعوث إذا لم يتم تحقيق أي تقدم في غضون ستة أشهر القادمة.

وفي الوقت الذي يتزايد الدعم الدولي والاعتراف بمغربية الصحراء، قال دي ميستورا، في اقتراحه الذي لم يقبل به المغرب ولم يقبل به الكيان الوهمي، إن التقسيم “يمكن أن يسمح من ناحية بإنشاء دولة مستقلة في الجزء الجنوبي (من الصحراء)، ومن ناحية أخرى سيدمج بقية الإقليم (الجزء الشمالي) بالمغرب، مع الاعتراف الدولي بسيادة المملكة عليه”.

وكما دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في قراراته الأطراف إلى العمل معًا من أجل التوصل إلى حل سياسي مقبول للطرفين، بينما وصف خطة الحكم الذاتي المغربية بأنها جدية وموثوقة

اظهر المزيد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

Back to top button