اخبار مهمةحوارات الصحافةفي الواجهة

إنتاج الغاز الطبيعي يعرف تقدما في حقل تندرارة

كشفت شركة ساوند إنرجي البريطانية (Sound Energy) عن أحدث توقعاتها، بشأن إنتاج الغاز الطبيعي المغربي، مشيرة إلى أنه يرتقب أن يشهد الانتاج طفرة مرتقبة في العام المقبل 2025.

ساوند إنرجي أعلنت رسميا، عن نتائج النصف الأول من عام 2024، إلى جانب تقديم تحديث تشغيلي حول مشروع تطوير حقل تندرارة الجاري في المغرب.

الشركة البريطانية اكدت انها ستواصل تطوير حقل تندرارة المغربي، بمرحلتيه الأولى والثانية، في ظل جدول زمني طموح للوصول إلى أول إنتاج للغاز الطبيعي اقصاها العام المقبل.

وتمتلك ساوند إنرجي أصول غاز تندرارة البرية في المغرب بنسبة 20%، التي تحتوي على 305 مليارات قدم مكعّبة من مبيعات الغاز الإجمالية، أو 10.2 مليون برميل من النفط المكافئ الصافي.

وكشف الموقع أن ساوند إنرجي تواصل إحراز تقدم في تطوير المرحلة الأولى من تندرارة؛ إذ أنهت مؤخرًا العمل بنجاح على البئرين اللتين ستُستعملان للغاز الأول لإعدادهما لعمليات الإنتاج.

الغاز الطبيعي

إنتاج الغاز الطبيعي في حقل تندرارة
في أحدث مستجدات سير الأعمال داخل مشروع الغاز الطبيعي المسال الصغير في حقل تندرارة المغربي.

وبدأت أعمال البناء الأساسية للمحطة في شهر مارس من عام 2022، ويتألف من مرحلتين، الأولى ربط آبار الغاز بمحطة التسييل، والثانية تركيب خط أنابيب بطول 120 كيلومترًا.

وفي مارس 2024، أعلنت ساوند إنرجي أنها وضعت اللحام الأول على الألواح الفولاذية لخزان الغاز المسال، ثم في يونيو المنصرم، أعلنت إكمال صبّ أساسات خزان الغاز المسال، وكذلك تصنيع المكونات الرئيسة الخارجية والداخلية في عام 2023 المنصرم.

ووفق آخر بيانات الشركة، من المقرر إكمال أعمال البناء خلال الصيف الجاري (2024).

في غشت 2024، قالت ساوند إنرجي، إنها تواصل أعمال وضع ألواح سقف الخزان قبل لحامها، و أعلنت عن استمرار إحراز التقدم بالموقع فيما يتعلق بتصنيع الجدران الداخلية للخزان المصنوعة من الصلب المقاوم للصدأ.

وفي منتصف الشهر نفسه، أعلنت الشركة في إفادة لبورصة لندن استئناف ربط البئر “تي إي-7” (TE-7) بمحطة الغاز الطبيعي المسال بعد وصول إحدى قطع المعدّات كانت قد تسببت سابقًا في مشكلة ميكانيكية.

وبحسب البيان الصحفي الذي اصدرته فيها الموضوع، ستُستعمل في أعمال ربط البئر منصة الحفر “ستار فالي 101” الموجودة حاليًا في امتياز تندرارة.

وكانت المنصة قد توقفت في يونيو 2024، بعد إتمام أعمال الحفر في البئر “تي إي-6″ و”تي إي-7” وتشغيل أنابيب إكمال جديدة مقاومة للتآكل في البئر “تي إي-6”.

اظهر المزيد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

Back to top button