اخبار مهمةحوارات الصحافةفي الواجهة

رسميا…الغاز الطبيعي المسال يعرف تطورا هاما في المغرب

أعلنت مؤخرا شركة ساوند انيرجي، عن تحقيق إنجاز جديد في مشروعها لتطوير صناعة الغاز الطبيعي المسال (LNG) في المغرب، حيث انتهت من بناء سقف القشرة الداخلية لخزان الغاز الطبيعي المسال، الذي يبلغ ارتفاعه 22 مترًا وسعته 6200 متر مكعب.

وحسب الشركة، سيساهم هذا الخزان، في تعزيز جهودها لتوفير الغاز الطبيعي المسال المحلي، مما سيدعم نمو الصناعات المغربية.

يأتي هذا الإنجاز في إطار خطة الشركة لتسريع بناء منشآت التخزين، حيث تم إنجاز 3 من أصل 11 طبقة خارجية للقشرة التي ستغطي الخزان.

يشير هذا التقدم إلى التزام Sound Energy بتعزيز إمدادات الغاز الطبيعي المحلي كبديل استراتيجي للطاقة، بهدف تقليل الاعتماد على واردات الطاقة وتعزيز التنمية الصناعية في البلاد.

كما أفادت الشركة بأن مشروع تطوير امتياز تندرارة أصبح جاهزًا لتحقيق تقدم تشغيلي ومالي ملحوظ، تماشياً مع خططها للتنقيب عن الغاز المغربي.

وبخصوص المرحلة الأولى من مشروع الغاز المسال الصغير، أكدت الشركة أنها أنجزت أساسات الخزان وأنتجت المكونات الرئيسية للخزانات الداخلية والخارجية في عام 2023.

كما أكملت تصميم وتخطيط وشراء المعدات اللازمة لصيانة الآبار تي إي-6 وتي-إي 7، مع نجاحها في إتمام الأعمال الأولية للآبار في الربع الرابع من عام 2023، وحددت موعد انطلاق أنشطة الحفر في يونيو 2024.

وفقًا لتقارير منصة “الطاقة”، يُتوقع بدء إنتاج الغاز المعالج في المصنع بحلول نهاية عام 2024، مع بدء مبيعات الغاز المسال بعد ذلك. أما المرحلة الثانية من تطوير خط أنابيب الغاز، فمن المقرر استكمال تمويلها في عام 2024، بعد استلام ورقة الشروط الملزمة والمشروطة في يونيو 2023 لتمويل المشروع.

ذات الشركة البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن الغاز والنفط، كشف مؤخرا في بلاغ لها، عن تطورات جديدة بخصوص إنتاج الغاز على مستوى حقل “تندرارة” شرق المغرب.

وأفادت الشركة، بأنه “تم إيقاف تشغيل منصة الحفر ‘ستار فالي ريغ 101’ وإخراجها من الخدمة في امتياز إنتاج حقل تندرارة، بعد إنهاء العمل بالكامل”.

وأكدت “ساوند إنرجي” أنه “تم الانتهاء من الأعمال بأمان مع عدم تسجيل حوادث” متوجهة بالشكر لفريق إدارة الآبار في شركة “بيدروك دريلينغ”، والمقاولين والموردين، والمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن، على شراكتهم ودعمهم.

وأشار البلاغ ذاته إلى الانتهاء بالكامل من العمل على مستوى آبار الغاز “تي-6″ و”تي-7” استعدادا لإنتاج الغاز على المدى الطويل في محطة الغاز الطبيعي المسال الصغير قيد الإنشاء حاليا في الموقع.

وتابعت الشركة، في البلاغ ذاته، أنه “تم بنجاج استبدال بكرة رأس الأنابيب، وتشغيل أنابيب جديدة مقاومة للتآكل على مستوى “تي-7”.

وقامت شركة “ساوند إنرجي”، منذ عام 2016، في اطار الشراكة التي تربطها بالمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بحفر عدد من الآبار، حيت تم تحقيق اكتشافات للغاز الطبيعي مما مكن من الحصول على رخصة الاستغلال المسماة “تندرارة” ابتداء من عام 2018.

وتتمركز اكتشافات الغاز الطبيعي بالمغرب في منطقتين للإنتاج؛ هما حوض الغرب وحوض الصويرة (مسكالة)، ومنطقة واحدة في صدد التطوير تتمثل في حوض تندرارة، وفق معطيات سبق أن أوردتها المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرا

اظهر المزيد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

Back to top button