أنهت بورصة الدار البيضاء تداولاتها لجلسة يوم الثلاثاء على وقع انخفاض في مؤشراتها الرئيسية. وسجل مؤشرها الرئيسي ‘مازي’ تراجعاً بنسبة 0,38%، ليستقر عند 18.322,01 نقطة.
وفي المقابل، سجل مؤشر ‘مازي 20’، الذي يضم الشركات الأكثر سيولة في البورصة، ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0,07% ليصل إلى 1.338,38 نقطة. بينما سجل مؤشر ‘مازي ESG’، الخاص بالشركات الحاصلة على أفضل تصنيف في المسؤولية الاجتماعية والبيئية، تراجعاً بنسبة 0,82% إلى 1.309,52 نقطة. كما انخفض مؤشر ‘مازي ميد أند سمول كاب’ بـ 0,67% إلى 1.848,56 نقطة.
وعلى مستوى أداء القطاعات، كانت الضغوط الأكثر حدة على قطاع ‘المناجم’ الذي تراجع بـ 3,50%، يليه قطاع ‘الهندسة والتجهيزات الصناعية’ بـ 2%، وقطاع ‘الكيمياء’ بنسبة 1,97%. وعلى النقيض من ذلك، تمكنت قطاعات ‘الغابات والورق’ و’الصناعات الدوائية’ و’خدمات النقل’ من تسجيل تحسن ملحوظ، حيث ارتفعت بنسب بلغت على التوالي 3,62% و1,81% و1,76%.
وبلغ حجم التداولات الإجمالي خلال هذه الجلسة أكثر من 198,57 مليون درهم، تمت بالكامل في السوق المركزي للأسهم. وتصدرت قائمة الأسهم الأكثر نشاطاً كل من ‘البنك الشعبي المركزي’ بقيمة 102,87 مليون درهم، متبوعاً بـ ‘مناجم’ بـ 22,07 مليون درهم، و’التجاري وفا بنك’ بـ 13,05 مليون درهم. ووصلت القيمة السوقية الإجمالية للبورصة إلى ما يزيد عن 1.050,39 مليار درهم.
وعلى صعيد القيم الفردية، سجلت أسهم ‘إس إم إي’ و’بروموفارم’ و’مناجم’ أقوى الانخفاضات، بينما تصدرت لائحة الارتفاعات أسهم ‘ميد بيبر’ و’صوطيما’ و’مرسى المغرب’.