24 ساعة

شركة إسبانية تعزز حضورها في المغرب بإنشاء مصنع ثالث لطاقة الرياح

تستعد شركة ‘إنكوم’ الإسبانية، المتخصصة في تصنيع مكونات طاقة الرياح، لاستكمال بناء مصنعها الثالث في مدينة طنجة بحلول 31 يوليوز الجاري، وذلك في إطار توسيع أنشطتها الصناعية في المغرب.

بدأت الشركة الإسبانية، التي تتخذ من أليكانتي مقراً لها، عملياتها في المغرب عقب فترة الجائحة لتزويد مصنع ‘سيمنز غاميسا’ بالمكونات اللازمة. وعلى مدى السنوات الست الماضية، سجلت الشركة نمواً لافتاً، حيث ارتفع عدد موظفي فرعها المغربي من 15 شخصاً إلى حوالي 300 عامل، محققة إيرادات سنوية تقدر بنحو 25 مليون يورو.

وأكد خوان أنطونيو فيدال، مدير شركة ‘إنكوم كومبوزيتس’، خلال منتدى للأعمال في فالنسيا بحضور وزير الصناعة والتجارة رياض مزوار، أن الشركة تعتزم مواصلة توسيع استثماراتها في المغرب، الذي تحول إلى قاعدة استراتيجية للتصنيع والتصدير، خاصة نحو الولايات المتحدة التي تستقبل حوالي 65% من صادرات الشركة.

وتأتي هذه التوسعات في وقت أجرت فيه الشركة مراجعة لهيكلها الإداري والإنتاجي في إسبانيا. ومن جهة أخرى، تبحث الشركة عن فرص نمو جديدة في منطقة الناظور، معتمدة على وجود مصنع شركة ‘أيون’ الصينية والمشاريع المينائية الكبرى بالمنطقة.

يُذكر أن هذا التوسع يحظى باهتمام شركات إسبانية أخرى تعمل في المملكة، حيث تخطط شركات مثل ‘إيروم ماروك’ لتعزيز اعتمادها على الرقمنة والأتمتة في خططها التنموية المستقبلية بالمغرب. وتعمل ‘إنكوم’، التي بلغت إيراداتها 112 مليون يورو في 2024، عبر منشآت متنوعة تشمل إسبانيا، بولندا، والهند، إلى جانب قاعدتها الصناعية المتنامية في المغرب.