حول المايسترو المغربي أمين بودشار منصة النهضة بالرباط، مساء الجمعة، إلى فضاء فني تفاعلي كبير، حيث أبدع في قيادة مئات الأصوات الحاضرة التي شكلت ‘كورالاً’ مفتوحاً في أجواء احتفالية ضمن فعاليات الدورة الـ21 لمهرجان موازين – إيقاعات العالم.
استهل بودشار الحفل بمقطوعته الأصلية ‘موزاييكا’، التي مزجت بين الأنماط الموسيقية الشرقية والغربية مع لمسات من إيقاعات الأطلس المتوسط. ومع تصاعد النغمات، تفاعل الجمهور بحماس كبير مع روائع الغناء العربي، بدءاً من ‘ألف ليلة وليلة’ وصولاً إلى ‘مستنياك’، وسط حضور غفير ارتدى أغلبه اللون الأبيض.
واستحضر المايسترو الذاكرة الجماعية المغربية عبر باقة من الأغاني الخالدة مثل ‘ساعة سعيدة’ و’يا اللي صورتك’ و’آش داني’. كما قدم عرضه الخاص ‘زيارة’، الذي يدمج فن عيساوة بإيقاعات فارسية وتركية، معززاً التجربة بمشاركة فرقة عيساوية أضفت طابعاً روحانياً على الأمسية.
وشهد الحفل مفاجآت فنية بمشاركة الفنان طه نوري الذي أدى ‘بالهدى’ و’قفطان’، تلاه حضور الفنانة بسمة بوسيل التي أبدعت في أداء ‘اعتزلت الغرام’ و’مرسول الحب’ تكريماً لعميد الأغنية المغربية عبد الوهاب الدكالي. كما شارك بودشار الجمهور مقطوعته ‘فرحة البسطاء’ التي تحمل رسائل إنسانية.
واختتم الحفل في أجواء حماسية بأداء جماعي لملحمة ‘نداء الحسن’، وسط تصفيقات الجمهور. وتأتي هذه الأمسية في إطار مهرجان موازين المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، والذي يواصل ترسيخ مكانته كمنصة عالمية للحوار الثقافي والفني.