احتضنت العاصمة الموريتانية نواكشوط، يومي 18 و19 يونيو 2026، فعاليات البعثة متعددة القطاعات رقم 46 التي نظمها نادي أفريقيا والتنمية التابع لمجموعة التجاري وفا بنك، بالشراكة مع التجاري بنك موريتانيا. وتأتي هذه التظاهرة تحت شعار ‘موريتانيا في عصر التصنيع: مخزون من الفرص’.
وشهد اللقاء حضور وزير المالية الموريتاني، كوديارو موسى نغوري، إلى جانب نحو 300 فاعل اقتصادي ومؤسساتي يمثلون المغرب، والسنغال، وكوت ديفوار، ومصر، بالإضافة إلى وفود من أوروبا والولايات المتحدة. وتهدف المبادرة إلى ترسيخ مكانة موريتانيا كوجهة استثمارية رائدة في المنطقة.
وعلى هامش المؤتمر، تم توقيع مذكرة تفاهم بين التجاري بنك موريتانيا ووكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا، تهدف إلى مواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة. كما شهدت الفعالية تنظيم أكثر من 350 لقاء أعمال ثنائيا بين الشركات المشاركة، شملت قطاعات الصناعات الغذائية، والطاقة والمعادن، والنقل، والبناء والأشغال العمومية، والصناعات الصحية.
وفي السياق ذاته، تم تنظيم ‘سوق للاستثمار’ قدم معلومات دقيقة حول القطاعات الاستراتيجية في موريتانيا، بمشاركة وكالة ترقية الاستثمارات الموريتانية ونظيرتها السنغالية ‘أبيكس’.
واختتمت البعثة بزيارة ميدانية لمصنع ‘سي إس فيش’ التابع لشركة ‘شمال هولدينغ’ في نواكشوط، وهو وحدة صناعية متطورة لمعالجة وتصدير المنتجات البحرية. وتأتي هذه الزيارة لتجسيد الإمكانات الصناعية واللوجستية التي تتوفر عليها موريتانيا، مما يعزز دورها كمركز استراتيجي للتبادل الاقتصادي بين دول المغرب العربي وأفريقيا جنوب الصحراء.