24 ساعة

موجة حر قوية مرتقبة في عدد من أقاليم المملكة

تتأهب المملكة لموجة حر جديدة، حيث حذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية من ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة في عدد من أقاليم المملكة خلال الأيام المقبلة.

من المرتقب أن تشهد أقاليم أوسرد، وادي الذهب، بوجدور، آسا الزاك، السمارة، طاطا، تارودانت، وتينغير، بالإضافة إلى زاكورة، سطات، قلعة السراغنة، مراكش، الرحامنة، فجيج، جرادة، اليوسفية، بني ملال، الفقيه بن صالح، والرشيدية، درجات حرارة تتراوح بين 38 و42 درجة خلال يوم الأحد.

وستشتد حدة الحرارة في الفترة ما بين الإثنين والأربعاء، حيث يتوقع تسجيل درجات حرارة تتراوح بين 40 و43 درجة في كل من سيدي بنور، خنيفرة، فاس، مولاي يعقوب، تاونات، وزان، سيدي قاسم، سيدي سليمان، خريبكة، الصويرة، الخميسات، ومكناس.

وفي السياق ذاته، ستتراوح درجات الحرارة ما بين 42 و45 درجة خلال الفترة نفسها في أقاليم قلعة السراغنة، الرحامنة، اليوسفية، بني ملال، الفقيه بن صالح، وادي الذهب، بوجدور، آسا الزاك، السمارة، طاطا، تارودانت، أوسرد، سطات، شيشاوة، ومراكش.

وتأتي هذه التوقعات في إطار التقلبات المناخية التي تشهدها البلاد مع بداية موسم الصيف. وتأتي هذه الموجة بعد فترة اتسمت بنقص التساقطات المطرية خلال السنوات السبع الماضية، قبل أن تسجل المملكة تحسناً تدريجياً في الموسم الأخير.

وتشير التقديرات الاقتصادية الصادرة عن بنك المغرب إلى مؤشرات إيجابية بالنسبة للقطاع الفلاحي، حيث يتوقع أن يشهد الموسم الحالي انتعاشاً ملحوظاً، مدعوماً بمحصول حبوب يقدر بـ 90 مليون قنطار، مما يعكس الأثر الإيجابي للظروف المناخية على الأنشطة الزراعية في البلاد.