24 ساعة

المغرب والصين يوقعان ثلاث اتفاقيات لتعزيز التعاون الجمركي وتسهيل التبادل التجاري

وقع المغرب والصين يوم الجمعة في بروكسل ثلاث اتفاقيات جمركية استراتيجية، تهدف إلى تعزيز الشراكة الثنائية وتطوير آليات التبادل التجاري بين البلدين. وجرت مراسم التوقيع على هامش الدورة السنوية لمنظمة الجمارك العالمية، حيث مثل الجانب المغربي المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة محمد الزهوي، بينما مثل الجانب الصيني نائب وزير الإدارة العامة للجمارك تشانغ باوفنغ.

تتضمن الاتفاقية الأولى مذكرة تفاهم حول المساعدة الإدارية المتبادلة في المجال الجمركي، والتي ترسي إطاراً قانونياً لتبادل المعلومات والتعاون المشترك للوقاية من الانتهاكات الجمركية والتصدي لها. ويركز هذا التوجه على تعزيز الرقابة ضد عمليات الغش والتصريح الكاذب، مع تحسين إدارة المخاطر وحماية المداخيل العمومية.

كما شملت الاتفاقيات اعترافاً متبادلاً ببرنامج ‘الفاعل الاقتصادي المعتمد’ بين البلدين، وهي خطوة من شأنها تسريع الإجراءات الجمركية وتوفير رؤية أوضح للمقاولات المنخرطة في التجارة الدولية. وتراهن السلطات المغربية على هذه الخطوة لتعزيز تنافسية الشركات الوطنية في السوق الصينية، وترسيخ مكانة المغرب كمركز إقليمي رائد في مجالات التجارة واللوجستيك والاستثمار.

أما الاتفاقية الثالثة، فتتعلق بمذكرة تفاهم بين سلطات جمارك ميناء الدار البيضاء ونظيرتها في ميناء نينغبو الصيني، وتركز على تحديث العمل الجمركي، وتحليل البيانات، وتدريب الموظفين، وتسهيل معالجة طلبات المساعدة الإدارية.

تأتي هذه الخطوة استكمالاً لنتائج الدورة السابعة للجنة المشتركة المغربية الصينية للتعاون الاقتصادي والتجاري والتقني التي انعقدت في بكين في ديسمبر 2025، حيث اتفق الجانبان على رفع مستوى التنسيق في الملفات الجمركية الحيوية لخدمة المصالح الاقتصادية المشتركة.