24 ساعة

الأمير مولاي رشيد يتوج الفائزين بالدورة الـ25 للجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة

ترأس الأمير مولاي رشيد، يوم الأحد بالرباط، حفل اختتام الدورة الـ25 للجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، والتي احتضنها المركب الملكي للفروسية دار السلام.

شهدت هذه التظاهرة الرياضية والثقافية، التي نظمتها الجامعة الملكية المغربية للفروسية في الفترة ما بين 15 و21 يونيو، مشاركة واسعة لأجود فرق التبوريدة من مختلف جهات المملكة، حيث تنافست في إطار إحياء هذا التراث الوطني العريق.

وحضر الحفل الختامي عدد من أعضاء الحكومة والمسؤولين، يتقدمهم وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة محمد سعد برادة، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أحمد البواري، ووزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية لحسن السعدي.

وتوج الأمير مولاي رشيد الفرق الفائزة بالميداليات في فئتي الكبار والشبان. ففي فئة الشبان، عادت الميدالية الذهبية لفرقة المقدم زريزاع بدر من مديونة (جهة الدار البيضاء-سطات)، تلتها فرقة المقدم الخادي بدر الدين من اليوسفية (جهة مراكش-آسفي) في المركز الثاني، ثم فرقة المقدم الكزومي حسام من كلميم (جهة كلميم-واد نون) في المركز الثالث.

أما في فئة الكبار، فقد حصدت الميدالية الذهبية فرقة المقدم تالحوني محمد أمين من سطات، بينما نالت الميدالية الفضية فرقة المقدم الحلوة عبد الهادي من الصخيرات-تمارة، وعادت الميدالية البرونزية لفرقة المقدم أنجار المهدي من مراكش-المنارة.

تعد التبوريدة إحدى أعرق الفنون الفروسية في المغرب، وهي تجسد جزءاً أصيلاً من التراث العسكري والثقافي للمملكة، حيث حظيت باعتراف دولي بإدراجها ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية لمنظمة اليونسكو عام 2021.