24 ساعة

استطلاع: أكثر من نصف المغاربة يفضلون أولوية توظيف الرجال في ظل محدودية فرص العمل

كشفت نتائج استطلاع حديث أجرته ‘أفرو باروميتر’ في 38 دولة إفريقية ما بين عامي 2024 و2025، أن 51% من المشاركين المغاربة يميلون إلى منح الأولوية للرجال في التوظيف عندما تكون فرص العمل محدودة. وفي المقابل، يرى 36% فقط من المستجوبين المغاربة ضرورة تمتع النساء بنفس الحقوق التي يحظى بها الرجال في سوق الشغل.

وتعكس هذه المعطيات تفاوتاً في النظرة إلى وضعية المرأة في القارة الإفريقية. فبينما تحظى استقلالية النساء في اتخاذ القرارات المتعلقة بالزواج والأمومة بدعم أغلبية الأفارقة، إلا أن حضور المرأة يظل ضعيفاً في ما يخص التدبير المالي للأسرة. وتظهر النتائج أن أكثر من نصف المواطنين الأفارقة يؤيدون مبدأ تكافؤ الفرص بين الجنسين في العمل، إلا أن الواقع يفرض تحديات اجتماعية واقتصادية مستمرة.

وأشار الاستطلاع إلى أن نسبة لا يستهان بها من المشاركين يقرون بأن ضغوط العائلة أو الشريك تمنع النساء من ممارسة نشاط مهني، مما يعيق ولوجهن إلى سوق الشغل. كما تظل النساء في معظم الدول الإفريقية أكثر عرضة للمهن الهشة وغير المهيكلة، التي تتسم بضعف الأجور وصعوبة ظروف العمل.

وعلى صعيد آخر، لا تزال الفجوات قائمة في ما يخص وصول النساء إلى الموارد الأساسية، مثل الأراضي والتمويل والمدخلات الفلاحية، رغم الدور المحوري الذي تلعبه المرأة في تأمين الإنتاج الغذائي بالقارة.