اخبار مهمةحوارات الصحافةفي الواجهة

من وسط الجزائر..، رئيس “الكاف” يتبرأ من الجنرالات و يتوعد بانزال عقوبات ثقيلة!

دار الخبر

موقف محرج ذاك الذي وضع فيه رئيس الكونفدرالية “الكاف”، باتريس موتسيبي، اتحاد اللعبة في الجزائر، ومن خلفهم جنرالات الجارة الشّرقية، بشأن حامل لقب النسخة الماضية، المنتخب المغربي، من المشاركة في نسخة قسنطينة.

وأحرج موتسيبي النظام الجزائري في عقر الدّار، وهو يحمّل السّلطات الجزائرية، في الندوة الصّحافية التي عقدها أمس السبت في الجزائر، مسؤولية “إبعاد” النخبة المغربية من نسخة “الشّان” الحالية.

وجاء ذلك بينما يواصل نظام الجنرالات ومسؤولو اتحاد اللعبة في الجزائر لجعل المغرب بمثابة “منسحب” من هذه التظاهرة الرياضية، لرفض الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم اقتراح الجزائر التنقل عبر رحلة غير مباشرة مروراً بتونس.

وانسجاماً مع مبادئ التسامح والتقريب بين الشّعوب، اللذين يعدّان من أسس الرّياضة، وحتى لا تقتحم المواقف السّياسية مجال الرياضة، شدّد رئيس “الكاف” أمام الصّحافيين ومن قلب الجزائر، بأنه “يجب أن نمنع القرارات السّياسية من التدخّل في كرة القدم لدينا.. لا يجب على الكاف اتخاذ قرار بشأن قرارات الدّول، لكنْ في الوقت نفسه لا يمكننا ترك كرة القدم الإفريقية تنقسم”.

وأبرز موتسيبي أنه “يجب أن نتّحد وأن يكون قرارنا الرّياضي مستقلّا عن القرار السياسي”.

وعاتب رئيس “الكاف” نظام الجنرالات في الجزائر على تعنّته ورفضه السّماح بتحليق الطائرة المغربية في أجواء الجزائر.

وقال موتسيبي بهذا الصّدد “إن المغرب والجزائر بلدان ذوا سيادة ويجب احترامهما، لكنْ يجب أيضا أن نفكّر في مشجّعي كرة القدم الإفريقية وفي مصالحها..لقد تداولنا في المكتب التنفيذي بشأن ما وقع قبل “الشّان” من أجل تنظيم أفضل مستقبلا”.

وأكد موتسيبي أنه سيتمّ إنزال “عقوبات ثقيلة” بعد استكمال دراسة القضية في إطار اللجنة المختصة، مشدّدا على أن “هناك نصوصاً وجب احترامها، ولدينا قسم قانونيّ بصدد دراسة كلّ التفاصيل”.

وتابع موتسيبي “إننا في حاجة إلى قرار قانوني، ونريد أن نعامل كلّ دولة باحترام وإنصاف”، مضيفا أنه قد فُتح تحقيق بشأن “حرمان” منتخب “أسود الأطلس” من المشاركة في “شان” قسنطينة لتحديد المسؤوليات”.

وأردف المسؤول الرّياضي أن “هدفنا على المدى الطويل هو أن نستطيع التنقل من المغرب إلى الجزائر، ومن هذه إلى المغرب دون أية مشكلة..ينبغي دعم العلاقات بين أنصار البلدين.. لسنا مضطرّين إلى الاختيار بين المغرب والجزائر.. علينا أن نجمع كل أسرة كرة القدم في إفريقيا”.

وأنهى رئيس “الكاف” كلمته بالتشديد على أن “سمعة “الكاف” على المحكّ.. ينبغي أن تكون كلّ البلدان الأعضاء في “الكاف” التي تتطلع إلى احتضان مسابقة قادرة على ضمان حضور الجميع”.

وفُسّر كلام الجنوب إفريقي على أنه “قرصة” لأذن كابرانات الجارة الشّرقية، محمّلا إياهم مسؤولية حرمان “الأسود”،من الدّورة الحالية إثر رفضهم السّماح لطائرة مغربية بنقل بعثة المنتخب مباشرة إلى الجزائر دون الاضطرار إلى المرور عبر تونس أو غيرها.

اظهر المزيد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

Back to top button