شهدت مدينة أبيدجان الإيفوارية يوم 18 يونيو فعاليات الدورة السادسة عشرة لحفل ‘بناة الاقتصاد الإفريقي’، حيث تم تكريم ثلاث شخصيات مغربية بارزة تقديراً لإسهاماتهم النوعية في مسارات التنمية الاقتصادية وتعزيز التعاون القاري.
وحصلت خديجة الإدريسي جناتي، مؤسسة ‘إفران فوروم’، على ‘جائزة تعزيز الاندماج الإفريقي’، تثميناً لمسارها الممتد لأكثر من 15 عاماً في تقريب الفاعلين الاقتصاديين الأفارقة، وتطوير منصة للحوار الاستراتيجي بين الحكومات والمستثمرين لتعزيز التجارة البينية.
كما نالت زهرة معافيري، رئيسة شبكة ‘موايب’ (MOWAIB) والرئيسة التنفيذية لمكتب ‘زافريكس’، ‘الجائزة الكبرى للقيادة النسائية الإفريقية’. ويأتي هذا التتويج اعترافاً بمسيرتها المهنية الحافلة، خاصة في مجالات التجارة الخارجية ودعم الصادرات، ودورها في تعزيز ريادة الأعمال النسائية كرافعة للتنمية الاقتصادية في القارة.
وفي مجال تطوير الكفاءات، تسلم محمد أمين بلامبو، الأستاذ الجامعي ومؤسس المعهد العالمي للتدبير (GMI)، ‘جائزة الابتكار البيداغوجي في إفريقيا’. ويهدف هذا التكريم إلى الاحتفاء برؤيته في مجال تطوير الرأسمال البشري وتكوين جيل جديد من القياديين وصناع القرار من خلال برامج أكاديمية متميزة.
ويعكس هذا الحضور المغربي المتميز في منصة التتويج القارية المكانة المتصاعدة للمملكة في ديناميات الاقتصاد الإفريقي، ويؤكد الدور المحوري للفاعلين المغاربة من القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني في ترسيخ أسس التعاون جنوب-جنوب، والدفع نحو إفريقيا أكثر اندماجاً وازدهاراً.
يُذكر أن جوائز ‘بناة الاقتصاد الإفريقي’، التي انطلقت قبل عقدين من الزمن، تهدف سنوياً إلى تكريم القياديين والمؤسسات التي تترك بصمة واضحة في التنمية الاقتصادية للقارة الإفريقية.