غشت 6, 2021 5:26 صباحًا

إسبانيا تراهن على “القادم من باريس” لتبديد “الغيوم الدبلوماسية” مع المغرب

قادما من باريس، حط خوسية مانويل ألباريس، وزير الخارجية الإسباني، بالمنصب الجديد والعين على إصلاح حال “الجوار مع المغرب” أولا، بعد أزمة حادة تقترب من إقفال الشهر الثاني.

ومن شأن وجود الرجل ضمن السلك الدبلوماسي الإسباني بفرنسا (سفير) أن يمكن الرجل من دراية أوسع بالمغرب، بالعودة إلى حجم “العلاقات التاريخية” التي تجمع المملكة بفرنسا.

وتترقب العلاقات بين البلدين زيارة لوزير الخارجية الإسباني الجديد إلى الرباط، خصوصا أن تأثر العلاقات عرقل كثيرا من الأمور المشتركة؛ وفي مقدمتها تنقلات الجالية ووصولها إلى المغرب.

وقبل مباشرة العمل، وصف وزير الخارجية الجديد المغرب، خلال حفل تسليم حفل تسليم السلط، بـ”الصديق الكبير”، وشدد على ضرورة “العمل مع شركاء وأصدقاء إسبانيا وتعزيز علاقاتها، خاصة مع المغرب”.

ويراهن الإسبان على تهدئة الوضع مع المغرب، خصوصا بعد فشل مساعي إقناع الإدارة الأمريكية بالتراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء وكذا غياب الإدانة الملموسة أوروبيا لموجة الهجرة غير الشرعية صوب سبتة.

سمير بنيس، الخبير المغربي المتخصص في العلاقات الدولية، أورد أن الملاحظة الأولى ضمن التعديل الحكومي هي الإقرار بكون وزيرة الخارجية فشلت في تدبير العديد من الملفات، وعلى رأسها الأزمة مع المغرب.

وأضاف بنيس، في تصريح لجريدة هسبريس، أن إسبانيا ظلت الطريق عندما دخلت في مواجهة مع المغرب بخصوص الصحراء، ومن أجل هذا الأمر يحاول رئيس الحكومة إعطاء إشارات تفيد تلطيف الأجواء.

ووفق الخبير المغربي، فالأمور لها أبعاد أخرى، حيث يحاول بيدرو سانشيز إظهار القضايا الخارجية وكأنها بعيدة عنه؛ في حين أن الوزيرة رانشا لم تكن تنفذ سوى المعطيات التي يظنها صائبة.

وعرج بنيس على الاتهامات التي أطلقها رئيس الحكومة الإسبانية في حق المغرب، ومحاولته إقحام أوروبا في الصراع القائم حاليا، عوض تهدئة المشاكل البينية.

واعتبر بنيس أن المشكل يكمن في التوجهات وليس الأشخاص، مشيرا إلى أن الإسبان متخوفون من حل قضية الصحراء، ومن أجل ذلك حاولوا ربط الاتصال بالرئيس جو بايدن غير ما مرة.

وأكمل المتحدث تصريحه قائلا: “في حالة زيارة وزير الخارجية الجديد للرباط قد تلطف الأجواء وتعاد قنوات الحوار؛ لكن أبدا ليس كما كان لأن المغرب فقد الثقة في الحكومة الإسبانية الحالية”.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Subscribe
Notify of
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments