24 ساعة

مهرجان موازين: جيلان ونسيم حداد يبدعان في ليلة مغربية بامتياز

شهدت منصة النهضة بالرباط، مساء الأحد، حفلاً موسيقياً استثنائياً ضمن فعاليات الدورة الـ21 لمهرجان موازين-إيقاعات العالم، حيث أحيى الفنانان جيلان ونسيم حداد سهرة تميزت بصبغة مغربية خالصة لاقت تفاعلاً كبيراً من الجمهور.

واستهلت الفنانة خولة مجاهد، المعروفة بـ’جيلان’، حفلها بلقاء متجدد مع جمهور المهرجان بعد غياب دام 11 عاماً، حيث قدمت باقة من أغانيها الشهيرة، يتقدمها عملها ‘ها وليدي’. وتميز العرض بلوحات فنية أداها ثمانية راقصين بزي تقليدي مغربي، مما أضفى طابعاً بصرياً تراثياً على الأداء. كما قدمت جيلان وصلة من فن كناوة بعنوان ‘حبك روحاني’ بمشاركة المعلم أيوب المرابط، إلى جانب أداء روائع من الريبرتوار الغنائي المغربي مثل ‘لالة ماما’ و’العار يا العار’.

وعقب ذلك، اعتلى الفنان نسيم حداد المنصة ليأخذ الحضور في رحلة عبر فن ‘العيطة’، مستهلاً عرضه بقطعة ‘العيطة ركوب الخيل’. وأبدع حداد في تقديم مختارات من التراث الغنائي لمختلف ربوع المملكة، بالإضافة إلى أغانٍ شعبية ذائعة الصيت مثل ‘مولاي عبد الله’ و’السالبا سالبا’.

وعلى هامش الحفل، أكد نسيم حداد، الحاصل على دكتوراه في الفيزياء النووية والباحث في التراث، على التزامه بالمساهمة في إحياء الفنون الشعبية، معبراً عن طموحه لإيصال ‘العيطة’ إلى الساحة الدولية كنمط موسيقي عابر للحدود. ومن جانبها، كشفت جيلان خلال ندوة صحفية أنها وجدت أخيراً اللون الموسيقي الذي يعبر عن شخصيتها، والمتمثل في النمط المستلهم من روح ‘تمغربيت’.

يُذكر أن مهرجان موازين، المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، يواصل ترسيخ مكانته كحدث فني عالمي يجمع بين عمالقة الموسيقى الدولية والعربية والنجوم المغاربة، تجسيداً لقيم الانفتاح والتبادل الثقافي.