24 ساعة

محمد أوزين يعلق على قرار العودة إلى الساعة القانونية

وصف محمد أوزين، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، قرار العودة إلى الساعة القانونية (غرينتش) عند نهاية فصل الصيف بالخطوة ‘المستحقة’.

وأكد أوزين في تدوينة له أن هذه الخطوة ستنهي معاناة فئات واسعة من المجتمع، خاصة التلاميذ الذين يضطرون للتوجه إلى مدارسهم في ظلام الصباح الباكر، إلى جانب المتاعب التي تواجه العاملات في القطاعين الفلاحي والصناعي، بالإضافة إلى التأثيرات السلبية على الإيقاع اليومي في الإدارات والمكاتب.

وأوضح الأمين العام لحزب ‘السنبلة’ أن قرار اعتماد الساعة الإضافية، الذي كان يهدف في الأصل إلى تحقيق مكاسب في مجال الطاقة، أثبتت التجربة الميدانية محدودية جدواه مقارنة بالضرر النفسي والاجتماعي الذي ألحقه بالمواطنين. وأشار إلى أن هذا القرار الحكومي، وإن جاء متأخراً، يظل إيجابياً في جوهره بصرف النظر عن الدوافع الكامنة وراءه.

كما انتقد أوزين غياب دراسات الجدوى الحقيقية التي كانت تسبق مثل هذه القرارات في السابق، مؤكداً أن التراجع عن هذا التوقيت يعكس ضرورة إعادة النظر في تدبير القرارات التي تلامس الحياة اليومية للمغاربة بشكل مباشر، محذراً في الوقت ذاته من أن هذا الاختيار قد يؤشر على عجز الحكومة عن الاستجابة للانتظارات الأساسية للمواطنين وفق تعبيره.