24 ساعة

المضيق تستعد لاستضافة الدورة الـ22 للأسبوع الدولي للرياضات البحرية

تستعد مدينة المضيق لاحتضان فعاليات الدورة الـ22 للأسبوع الدولي للرياضات البحرية (SNIM)، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 30 يونيو و5 يوليو 2026. وتأتي هذه التظاهرة الرياضية، التي ينظمها النادي الملكي للزوارق بالمضيق، ترسيخاً لمكانة المدينة كوجهة بحرية رائدة على الصعيد الوطني.

ويشكل هذا الحدث موعداً سنوياً يجمع نخبة من البحارة المغاربة والأجانب، في أجواء تعكس التاريخ البحري العريق للمدينة وانفتاحها على الضفة الأخرى للمتوسط. وتتميز دورة هذه السنة باستمرار التعاون الإسباني-المغربي من خلال سباق ‘طريق الشمس’ (Ruta del Sol) الرابط بين فوينخيرولا والمضيق، والذي يحتفي بنسخته الخامسة والعشرين، مما يضفي بعداً دولياً وأبعاداً دبلوماسية ورياضية متينة.

ويتضمن البرنامج الرياضي مجموعة من المنافسات، تشمل سباقات الشراع الخفيف، وكأس عيد العرش المخصصة للقوارب القابلة للسكن، بمشاركة مختلف الأجيال من الممارسين. كما يحتفي الحدث بالهوية المحلية للمدينة عبر تنظيم سباق لقوارب الصيد التقليدي، تأكيداً على الارتباط التاريخي بين سكان المضيق والبحر.

وفي إطار تعزيز قيم الإدماج، خصص المنظمون أنشطة رياضية وتفاعلية لفائدة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك لتقريبهم من عالم الملاحة البحرية.

وفي هذا الصدد، أكد علي اليونسي، رئيس النادي الملكي للزوارق بالمضيق، أن الأسبوع الدولي للرياضات البحرية يعد منصة للتبادل ونقل الخبرات بين الأجيال، معرباً عن طموح النادي في جعل المضيق نقطة التقاء ثقافية ورياضية بارزة في حوض البحر الأبيض المتوسط.

يُذكر أن فعاليات هذه النسخة ستتوزع بين مدينة المضيق ومارينا سمير، على أن تُختتم التظاهرة بحفل رسمي لتوزيع الجوائز يوم الأحد 5 يوليو 2026.