24 ساعة

البرلمان العربي يشيد بجهود الملك محمد السادس في الدفاع عن القدس

أشاد البرلمان العربي بجهود الملك محمد السادس في الدفاع عن مدينة القدس ودعم صمود الشعب الفلسطيني، مثمناً الدور الريادي الذي يضطلع به كجلالته رئيساً للجنة القدس. جاء ذلك في ختام أعمال المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، الذي انعقد يوم السبت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وأكد المشاركون في المؤتمر، الذي نظم بالشراكة مع الاتحاد البرلماني العربي، على الأهمية الاستراتيجية للجنة القدس كآلية محورية لحماية المدينة المقدسة، والحفاظ على طابعها الديني والحضاري، وتعزيز صمود المقدسيين في مواجهة التحديات الراهنة. كما تضمن البيان الختامي إدانة صريحة لكافة الإجراءات التي تتخذها سلطات الاحتلال بهدف تغيير الوضع القانوني والتاريخي والديموغرافي للقدس.

وجدد البرلمان العربي دعمه الكامل للحقوق الفلسطينية الثابتة والمشروعة، وعلى رأسها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. كما تم التأكيد على دعم حق العودة للاجئين الفلسطينيين وفقاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وشدد المشاركون على أن حل الدولتين يظل الخيار الوحيد القابل للتطبيق لتحقيق سلام عادل وشامل في المنطقة، استناداً إلى الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية. وتعمل لجنة القدس، التي يترأسها الملك محمد السادس تحت مظلة منظمة التعاون الإسلامي، بشكل مستمر على صون التراث الثقافي والديني للمدينة، ودعم المشاريع التنموية التي تخدم سكانها وتخفف من معاناتهم.