احتضنت مدينة هويلفا الإسبانية فعاليات منتدى مشترك حول حوكمة الهجرة، توج بحفل تخرج الدفعة الأولى من العاملات المغربيات المستفيدات من برنامج ‘وافيرا 2’ للتدريب على المقاولاتية، وذلك بحضور وزيري العمل من المغرب وإسبانيا.
واستفادت 225 عاملة موسمية مغربية من تكوين مكثف خلال الموسم الزراعي 2025-2026، شمل مهارات التدبير المالي، والمقاولاتية، والوساطة الثقافية، وفق منهجية منظمة العمل الدولية. ويهدف هذا البرنامج إلى تحويل التجربة المهنية للعاملات إلى فرص مستدامة للتمكين الاقتصادي عبر دعم مشاريعهن الفردية.
وفي كلمته خلال المنتدى، أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، أن المغرب يتبنى سياسة هجرة قائمة على التضامن والمسؤولية المشتركة، معتبراً أن تنقل اليد العاملة يعد محركاً للنمو الاقتصادي ونقل المهارات. من جانبها، وصفت وزيرة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، إلما سايز، التعاون الثنائي في مجال الهجرة بالنموذج الناجح والمستدام.
يذكر أن نظام ‘GECCO’ الإسباني لتدبير التوظيف في بلد الأصل حقق أرقاماً قياسية في عام 2025، حيث استقبل 25 ألفاً و767 عاملاً، شكل المغاربة 81 في المئة منهم، وتصدرت النساء النسبة الأكبر في هذا القطاع، لا سيما في قطاع الفواكه الحمراء.
ويعد برنامج ‘وافيرا 2’، الممول بشراكة بين المغرب وإسبانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي، مبادرة طموحة تستهدف مواكبة 3000 عاملة موسمية مغربية في أوروبا خلال الفترة ما بين 2025 و2028، مع التركيز على تسريع إحداث مقاولات مدرة للدخل لـ 300 مستفيدة مباشرة، وذلك في إطار توسيع نطاق البرنامج ليشمل ست دول إضافية.