وصلت أولى شحنات الأسمدة الموجهة إلى الهند، وذلك بعد مرور ثلاثة أشهر على توقيع اتفاقية توريد كبرى مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP).
وأكدت وزارة الكيماويات والأسمدة الهندية أن أربع سفن شحن محملة بمواد اليوريا وفوسفات ثنائي الأمونيوم (DAP) والكبريت، قد عبرت مضيق هرمز بنجاح في طريقها إلى الموانئ الهندية. وتندرج هذه الشحنات ضمن استراتيجية نيودلهي لتنويع مصادر توريد الأسمدة وتقليل الاعتماد على الموردين التقليديين في ظل تقلبات الأسواق العالمية.
وتعد الاتفاقية المبرمة مع المغرب، والتي تهدف إلى توريد 2.5 مليون طن من الأسمدة، ركيزة أساسية في برنامج الهند لتأمين احتياجاتها الزراعية، حيث تغطي نحو 29% من إجمالي الكميات التي تستهدفها البلاد عبر اتفاقيات دولية تناهز 8.6 مليون طن. وتأتي هذه التطورات في وقت سجلت فيه الهند مستويات مريحة من المخزون، حيث بلغت احتياطيات الأسمدة 19.6 مليون طن بحلول 22 يونيو الجاري، بزيادة ملحوظة مقارنة بالعام الماضي.
ويعكس هذا التطور المكانة الرائدة للمغرب كأحد أكبر منتجي الفوسفاط ومشتقاته على الصعيد العالمي، والدور المحوري لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في تأمين سلاسل التوريد الدولية.
وعلى صعيد مواز، يواصل المغرب توسيع آفاق تعاونه الدولي في المجال الزراعي، حيث شهدت المنصة الصناعية لـ OCP في الجرف الأصفر زيارة لوزير الزراعة الياباني نوريكازو سوزوكي، في إطار مساعي الرباط وطوكيو لتعزيز الشراكات في مجالات الطاقة المتجددة والصناعة والزراعة، تماشياً مع تنامي الطلب العالمي على إمدادات الأسمدة الموثوقة.