شهدت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في الرباط، يوم الخميس، اختتام النسخة الثانية من برنامج ‘فيمباكت’ (FEMMPACT)، الذي احتفى بإنجازات 104 رائدات أعمال من دول بنين وموريتانيا وتوغو. ويهدف البرنامج إلى تعزيز ريادة الأعمال النسائية في غرب إفريقيا.
انطلق البرنامج في يناير 2025 في إطار شراكة ثلاثية تجمع الوكالة المغربية للتعاون الدولي، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، ومعهد التأثير الاجتماعي والاقتصادي التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات. وتأتي هذه المبادرة تجسيداً للرؤية الملكية للتعاون جنوب-جنوب، حيث عمل البرنامج على توجيه المشاركات في تطوير أفكارهن وتصميم نماذج أعمالهن، مما أثمر عن ابتكار 18 منتجاً أولياً قابلاً للتسويق.
وأكدت بشرى رحموني، مديرة معهد التأثير الاجتماعي والاقتصادي بالجامعة، أن المبادرة ترتكز على رؤية الملك محمد السادس للتعاون جنوب-جنوب، التي تجعل من البناء المشترك والتنمية المشتركة جوهر الشراكات الإفريقية. وأوضحت أن البرنامج تجاوز النماذج التقليدية ليشجع على الابتكار في مجالات الاستدامة والرقمنة والنمو الشامل مع الحفاظ على الهوية الإفريقية.
من جانبه، أشار سيباستيان وايلد، رئيس قسم التعاون بسفارة ألمانيا بالرباط، إلى أن ‘فيمباكت’ يعد جزءاً من برنامج تعاون مغربي-ألماني أوسع انطلق عام 2023. وأكد على أهمية دعم رائدات الأعمال كركيزة للتنمية المستدامة والنشاط الاقتصادي.
تنوعت المشاريع التي عرضتها الرائدات خلال الحفل الختامي لتشمل قطاعات الصناعات الغذائية، والطاقة المتجددة، والتكنولوجيا. كما شمل البرنامج تدريبات مكثفة لتسعة ممثلين عن حاضنات أعمال من الدول المشاركة، بهدف تعزيز نظم دعم المقاولات في بلدانهم، وترسيخ شبكة إقليمية لتبادل الخبرات بين المغرب وألمانيا والدول الإفريقية الشريكة.